-->

النفط يرتفع مع ضرب الطائرات بدون طيار لخط الأنابيب السعودي وتزايد المخاوف


النفط يرتفع مع ضرب الطائرات بدون طيار لخط الأنابيب السعودي وتزايد المخاوف



ارتفعت أسعار النفط بعد أن ضربت الطائرات بدون طيار خط أنابيب النفط الخام الرئيسي عبر المملكة ، في حين أصر الرئيس دونالد ترامب على أن الصفقة التجارية مع الصين لا تزال في متناول اليد.

مما ادى الى ارتفاع العقود الآجلة بنسبة 1.8 ٪ في نيويورك ، وسط اعتداءات على أكبر مصدر للنفط في العالم. وأوقفت أرامكو السعودية المملوكة للدولة عملياتها بعد الهجوم على محطتي ضخ ، وهو ما طالب به المتمردون الذين تدعمهم إيران من اليمن المجاور. وجاء الهجوم في أعقاب الأضرار التي لحقت بأربع ناقلات نفط راسية قبالة الإمارات العربية المتحدة يوم الأحد.

زادت تقلبات النفط خلال الشهر الماضي
في الوقت نفسه ، أصر ترامب يوم الثلاثاء على "أننا سنبرم صفقة" ، بعد إعلانه عن خطط للقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ في يونيو. وقد ساعد ذلك على انتعاش الأسهم العالمية التي رفعت الخام في أعقابها.

وقال بوب يوجر ، مدير العقود الآجلة في ميزوهو سيكيوريتيز يو إس إيه "ليس هناك سبب وجيه لتداول النفط الخام في الوقت الحالي". "لديك خطر جغرافي سياسي متزايد ، وتواجه المخاطر الآن في أسواق الأسهم".

أصبحت أسواق النفط أكثر تقلبًا هذا الشهر ، حيث يتأرجح النفط الخام بسبب شبح حرب تجارية كاملة ، وشرق أوسط قابل للاشتعال وتعطل الإنتاج من النرويج إلى نيجيريا. 
وإن نشاط الحفر الأمريكي والقرار المعلق لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها حول ما إذا كان سيتم تمديد القيود المفروضة على الإنتاج يأخذون مقعدًا خلفيًا لمختلف الأزمات.

وقال تاماس فارجا المحلل لدى بي في إم أويل أسوشيتس ليمتد في لندن "نشهد صراعا بين المخاوف الاقتصادية وتضييق ميزان سوق النفط."

وقد ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لتسليم يونيو 93 سنتًا إلى 61.97 دولارًا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في تمام الساعة 12:47 مساءً ، أي أكثر من تعويض انخفاض يوم الاثنين. ارتفع سعر خام برنت لشهر يوليو بنسبة 1.8 ٪ ليصل إلى 71.51 دولار للبرميل في بورصة ICE Futures Europe ومقرها لندن.

وقال وزير الطاقة خالد الفالح في بيان ان محطات الضخ في المملكة العربية السعودية الذي ينقل النفط الى ميناء ينبع المطل على البحر الاحمر تعرضت لهجوم بطائرات بدون طيار. وقد أشعل ذلك حريقًا تسبب في أضرار "محدودة" للمحطة الثامنة ، لكن تم السيطرة عليها في النهاية ، وفقًا للبيان.

تواصل الصادرات
أرامكوقد بادرت الى اتخاز تدابير احترازية وأوقفت خط الأنابيب مؤقتًا ، وتقوم الآن بتقييم الوضع وتعمل على استعادة العمليات ، وفقًا للبيان. وقال الفالح إن صادرات النفط الخام والمنتجات مستمرة كالمعتاد.

واشتدت التوترات في المنطقة هذا الشهر بعد تحرك إدارة ترامب لتشديد العقوبات على مبيعات النفط الإيراني. مما ادى ان  الجمهورية الإسلامية هددت بحظر شحنات النفط عبر مضيق هرمز في الخليج الفارسي إذا أوقفت العقوبات صادراتها. وردت الولايات المتحدة بنشر حاملة الطائرات من فئة طائرات قاذفة وصواريخ دفاعية في المنطقة.
ُEssam Zeeb
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع أحدث المعلومات bestalmaalomat .

جديد قسم : سياسة

إرسال تعليق